هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 الارجوزة او الاهزوجة في التراث الشعبي العراقي (معنى ومثال)0

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
هيئة التحرير
Admin
هيئة التحرير


عدد المساهمات : 102
تاريخ التسجيل : 27/07/2011
العمر : 48

الارجوزة او الاهزوجة في التراث الشعبي العراقي (معنى ومثال)0 Empty
مُساهمةموضوع: الارجوزة او الاهزوجة في التراث الشعبي العراقي (معنى ومثال)0   الارجوزة او الاهزوجة في التراث الشعبي العراقي (معنى ومثال)0 Empty17/11/2011, 10:40 am

الارجوزة او الاهزوجة في التراث الشعبي العراقي (معنى ومثال)0
• احسان العسكري..........
الاهزوجة : لون من الوان الادب الشعبي (الشعري)(الهوسة) العراقي تتألف من ثلاثة اشطر من مجزوآت البحور الشعرية كبحرالهزج والرمل والوافر
وأكثرها استخداما الرجز نحو ما قاله الشاعر جبار العسكري من سوق الشيوخ
اليهوس من يهوس كون يحجي الحكَـ
اكَل للزين انت الزين والموزين اطكَها وياه طكَـ بطكَ
ماريدن حجي الوجهين خوفي من اليكَلي كَمت تتلوكَـ
لتنتهي بالاخبار عن الحدث او مغزى المقدمة انفا او زبدة الحديث كما يقال بشطرٍ له موسيقى خاصة كان يكون من المتدارك -الخبب مع نقصان او زيارة بحرف او حركة نحو
وما يحتاج توشر بيه ..الباشط فعله مبين
وهناك السريعه كـ ودوه يبلعنا وغص بينا و رد مالك ملعب ويانه
انها ترنيمة او اعلان لشيء ما اتخذها العرب للإثارة وفي الحروب كانوا يرتجلون بيتين او ثلاثة من الشعر لعرض الهوية
او التعريف كقول مرحب اليهودي حينما برز لجيوش المسلمين قائلا :
قد علمت خيبر اني مرحبُ
شاكي السلاح بطلٌ مجربُ
اطعنُ احيانا وحينا اظرب
اذا الليوث اقبلت تلتهب
والقول المنسوب للامام علي بن ابي طالب جوابا عليه
انا الذي سمتني امي حيدرة
ضرغام آجام وليث قسورة
اكيلكم بالسيف كيل السندرة
واترك الفلك بقاع جزرة
اقتل منكم خمسة او عشرة
فكلكم اهل فسوق فجرة
وهذا اللون من الشعر العربي يسمى الرجز وسمي بحر الرجز نسبة له حيث كان العرب يسمون قائلا الابيات على هذا النحو (مرتجز) او ارتجز )وهكذا ويختلف الرجز عن الهزج في اللغة العربية بتفعيلاتهما ومناسباتهما وحديثنا هو عن الاهزوجة كمعنى يستخدمها العراقيون منذ العهد السومري فالقاريء لكَلكَامش يجد هذا المعنى في انتقالات حديثه فهو يستنهض هممه مستعينا بذاته داعيا نفسه للصبر على فراق خله وصاحبه انكيدو وكذا الحال بالنسبة لتاريخنا العربي ففي الجاهلية كان الشعراء يؤرخون ويعلنون الحوادث شعرا والامثلة على ذالك كثيرة حتى اذا وصلنا لتاريخنا الاسلامي وقول هند بنت ابي سفيان نحن بنات طارق نمشي على النمارق .......الخ حديثها حين جائت معلنة عن نفسها معرفة الاخرين بكيانها الذي هو اصلا معرف لهم. وهنا يأتي المعنى الثاني وهو التذكير فالتعريف والتذكير شعرا عند العرب كان وما انفك ساريا الى يومنا هذا 0وفي تاريخنا الحديث ايضا استخدم الشعراء نمطا شعريا للدلالة وعرض الحالة المقلقة كقول احمد شوقي عن لسان قيس بن الملوح
اتنظر يابن عوف حي ليلى
تدجج بالسلاح ولا اراها
لقد القى هوى ليلى حجابا
على عيني فلستُ ارى سواها
الى ان امتد هذا الاسلوب الى تراثنا الشعبي في الدول العربية والعراق حيث يستخدم العراقيون هذه الانماط واتضافوا اليها طابع الحزن فاستنهاض الهمم وعرض حالة الحزن والتفاخر والتعاظم والتدليل والاقصاء والانتماء والثورة وغيرها من المفاهيم كانت حاضرة في اساليب الاهزوجة العراقية الشعبية فهذه (فدعة) الشاعرة العراقية حينما ذهب شقيقها وابناءؤها الثلاثة للقتال في ثورة العشرين فكلما صُرع احدهم جاء به الى اخته قائلا (ماجن ربيتي ولوليتي) وهكذا الى ان احضر الاخير لتنتفض بجوابها الحر الوطني العظيم الذي ظلت تتناقله الاجيال الى يومنا هذا (ربيت ولوليت لهذ) اي ان هذا اليوم هو من ربيتهم ورعيتهم لأجله وهو اليوم الاسمى وهو يوم الشهادة من اجل الوطن وتختلف اساليب الاهزوجة شعرا فالقاريء لمثالنا الاول يجد اختلافا في اللون والبحر الشعري وهذا طبيعي حيث تختلف مناطق العراق ومحافظاته في تنظيم الاهزوجة شعرا فتجد في ذي قار لوحدها ثلاثة الوان الاول وهو السائد كمثالنا الاول والحجيمية والتي تنتهي بـ رأش مشد اقصر منه والمحمداوي وهو اللون السائد في البصرة والعمارة وبغداد والغربية وديالى ومناطق من الناصرية
سنت الخمسة وثلاثين هدينا
تريكَنا الصبح والظهر كدينا
وعملة كربلا بالسوكَـ سوينا
وبرجل المعاون وسم خلينا
(يتماوع وامه تنوح اعليه)
وكم ارّخت الاهزوجة تواريخ واحداثا واستنهضت همما وحقق اصحابها انتصارات ادبية واجتماعية وحتى دينية حيثاستخدمت بمديح الرسول ص واله ع واستخدموها في مدح الشيوخ والقادة والسياسيين وكذلك ذم المسيئين من اصحاب المناصب ونقدهم نقدا مباشرا وهكذا اختزلت الاهزوجة تاريخ وحضارة وتراث مجتمع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://maroosi.own0.com
 
الارجوزة او الاهزوجة في التراث الشعبي العراقي (معنى ومثال)0
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» اسئلة وأجوبة حول الشعر في العراقي
» الشاعر العراقي الملا عبود الكرخي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: الاقسام الادبية :: منتدى المقالات-
انتقل الى: